Answer
طلب سكن
جهة العمل هي المسؤولة عن تقديم طلب تخصيص السكن الحكومي إلى إدارة الإسكان والمباني الحكومية لجميع الموظفين.
خطوات التقديم: تقديم خطاب من جهة العمل  إلى إدارة الإسكان والمباني الحكومية لتخصيص السكن الحكومي.

المستندات المطلوبة:
الموظف القطري: متزوج أو ينفق على أولاده.
• أن يكون على شريحة أجر الدرجة المالية السابعة
• نسخة من عقد الزواج.
• شهادة من بنك قطر للتنمية بأنه ليس مستفيدا من قرض.
• شهادة من إدارة الإسكان بأنه ليس مستفيدا من المساكن العامة.

الموظف غير القطري: يجب أن يحتوي العقد صراحة على تخصيص السكن الحكومي.
• نسخة من عقد العمل.
• عدد أفراد العائلة ونسخ من تصريح الإقامة.
طلب بدل أثاث
مبلغ من المال تدفعه إدارة الإسكان الحكومي للمستفيد من المنزل وفقا لأحكام القانون.
خطوات التقديم: تقديم خطاب من صاحب العمل للحصول على بدل الأثاث وإرفاق نسخة من خطاب تخصيص السكن.

المستندات المطلوبة:
شهادة البنك مع رقم حساب المستفيد من السكن الحكومي.
طلب تغيير السكن
يقدم صاحب العمل طلبًا لتغيير مكان الإقامة الحالي يوضح أسباب الطلب.
خطوات التقديم: يقدم المستفيد من السكن الحكومي خطابًا إلى رئيس دائرة الإسكان الحكومي يطلب فيه تغيير المنزل مع توضيح السبب.

المستندات المطلوبة:
لا ترفق أي مستندات.

طلب صيانة
يقوم المستفيد بتقديم طلب صيانة للعناصر الموجودة في المنزل ويقوم بذلك المالك.
خطوات التطبيق: يقوم المستفيد من السكن الحكومي بتقديم خطاب إلى رئيس دائرة الإسكان يطلب فيه صيانة المنزل وتحديد الأضرار.

المستندات المطلوبة:
لا ترفق أي مستندات.
عرض طلبات الإسكان
يمكن لمقدم الطلب عرض حالة طلب السكن عبر الإنترنت.

خطوات التقديم:

المستندات المطلوبة:
لا ترفق أي مستندات.
تقديم العروض العقارية
تقديم العقار إلى إدارة الإسكان والمباني الحكومية لغرض الإيجار.

خطوات التقديم: يقوم مالك العقار بتقديم طلب إلى إدارة الإسكان والمباني الحكومية يشرح فيه مواصفات العقار.

المستندات المطلوبة:
• نسخة من بطاقة هوية المالك.
• نسخة من سند الملكية.
• نسخة من خطة البناء.
• شهادة إتمام البناء.